أشكال الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية

يعد الاستثمار العقاري أحد الوسائل التي يلجأ إليها المستثمر للحفاظ على قيمة المال أو مضاعفة قيمته، وهذا ما جعل الأنظار تتجه نحو المملكة العربية السعودية، حيث قدّر محللون سياسيون حجم سوق العقارات في المملكة العربية السعودية بنحو 69.51 مليار دولار أمريكي في عام 2024، بالتالي سنتعرف من خلال موقع تمليك المنزل على أشكال الاستثمار العقاري […]

يعد الاستثمار العقاري أحد الوسائل التي يلجأ إليها المستثمر للحفاظ على قيمة المال أو مضاعفة قيمته، وهذا ما جعل الأنظار تتجه نحو المملكة العربية السعودية، حيث قدّر محللون سياسيون حجم سوق العقارات في المملكة العربية السعودية بنحو 69.51 مليار دولار أمريكي في عام 2024، بالتالي سنتعرف من خلال موقع تمليك المنزل على أشكال الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، مع ذكر مميزات المملكة للاستثمار وأفضل احيائها للسكن أو الإيجار.

أشكال الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية 

ينقسم سوق العقارات في المملكة العربية السعودية إلى عدة أنواع، حيث يمكن الاستثمار بالعقارات السكنية مثل الفلل الخاصة والشقق،  أو الاستثمار في العقارات التجارية مثل المكاتب التجارية ومكاتب التجزئة، في حين تنقسم الأنواع الرئيسية للعقارات السكنية في السعودية إلى الشقق والفيلات والتاون هاوس، هذا وقد توقع خبراء التحليل الاقتصادي بأن يحقق الاستثماري العقاري معدل نمو سنوي مركب قدره 7.89٪، أي أن يرتفع حجم نمو سوق العقارات في المملكة العربية السعودية في عام 2023 من 64.43 مليار دولار أمريكي إلى 94.19 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن تقسيم سوق العقارات في المملكة حسب الهدف من شراء العقار إلى ثلاثة أنواع، حيث تتوفر شقق سكنية مميزة والتي تشهد طلب عال من المستمرين، كما تتوفر العقارات التجارية مثل المحلات التجارية واكشاك البيع، وكذلك العقارات السياحية في المملكة مثل الفلل السكنية وما يشبهها، يعتبر الطلب الحالي على العقارات السكنية في المملكة قوياً ومرغوباً، نظراً لتزايد عدد السكان من الشباب، الى جانب الجهود المبذولة من الحكومة لتنويع النشاط الاقتصادي ودعمه بالسبل المتاحة.

من جهة اخرى تشير الاحصائيات إلى وجود نشاط استثماري قوي وسوق تنافسي للغاية من حيث الاستثمار العقاري في المنطقة، حيث إن عدد المشترين في المملكة في ازدياد، وذلك في المناطق التي يجري فيها تنفيذ مشاريع اقتصادية وبنية تحتية جديدة، وخاصةً في المناطق الحضرية التي توفر أسلوب معيشي غني بوسائل الراحة والترفيه.

 

مميزات الاستثمار العقاري في جدة

ان الاستقرار الاقتصادي الذي تتمتع به دولة السعودية إلى جانب كونها عضو في مجلس التعاون الخليجي، خلق جميع الظروف المواتية للاستثمار العقاري، كما تتوفر إمكانيات كبيرة للاستثمار لم يتم استغلالها بعد، نذكر فيما يلي أهم مميزات الاستثمار التي توفرها دولة السعودية في مجال العقارات السكنية:

  • الاهتمام بالقطاع السكني

تعد مشاريع الإسكان أحد المشاريع الاساسية في المملكة العربية السعودية، حيث حددت وزارة الإسكان هدف مستقبلي تسعى لتحقيقه بالشراكة نع القطاع الخاص، وهو عبارة عن بناء 300 ألف وحدة سكنية خلال خطة خمسية محددة أي على مدى خمس سنوات قادمة.

في إطار آخر كانت الاحصائيات قد سجلت في عام 2022 زياد في أحجام المعاملات السكنية في المملكة بنسبة 24.5٪، كما ارتفعت إيجارات المكاتب في مدينة جدة من الدرجة الأولى بنسبة 7.4%، يعود ذلك الى اعتبار جدة أحد أهم وجهات الاستثمار العقاري في المملكة.

 

  • تحقيق تقدم هائل في مجال دعم الاستثمار العقاري

سعت المملكة العربية السعودية إلى تشجيع بيئة الاستثمار العقاري بداخلها، حيث سجلت احصائية في أغسطس 2022 ارتفاع العدد الإجمالي للقروض العقارية المرتبطة بشراء الشقق بنسبة 12% في جميع أنحاء المملكة، كما صرّحت شركات العمالة الخاصة أن زيادة الطلب على العقارات السكنية كان له دور في ارتفاع إجمالي العمالة المستقطبة لمشاريع البناء.

 

  • تشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في المملكة

سارعت المملكة العربية السعودية في تشجيع استثمار الشركات العالمية داخل البلاد، حيث تم الإعلان عن قدرة الشركات الاجنبية أن تعمل في المملكة دون أن يكون لها مقر رئيسي في البلاد، وذلك لمن لم تتجاوز عملياتها الأجنبية مليون ريال سعودي (266 ألف دولار أمريكي).

من ناحية أخرى صرّحت وزارة الاستثمار عن توقيع 53 صفقة استثمارية في قطاعات مختلفة مثل السكن والعقارات والطاقة والصحة، وذلك خلال عام 2022، كما وصل عدد تراخيص الاستثمار الجديدة إلى 1163، في حين وجدت احصائية أخرى أنه بحلول عام 2023 فإن حوالي 480 شركة استثمارية سوف تفتح فروعًا لها في المملكة.

 

  • انخفاض أسعار الفائدة على القروض العقارية

وهو أحد أهم مميزات الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، والذي أثّر بشكل كبير على القوة الشرائية وساهم في ازدياد طلب المستهلكين، كما جعل الرهن العقاري ميسور التكلفة، يأتي ذلك في إطار سياسة الحكومة السعودية التي تهدف إلى تشجيع ملكية المنازل وتعزيز سوق الاستثمار العقاري.

 

كيفية اختيار العقار المناسب للاستثمار

شهد السوق السكني مراحل مختلفة من النمو والركود، يعد اختيار نوع العقار المناسب بشكل صحيح سواء كان سكني او مكتب تجاري، له أهمية كبيرة في انجاح الاستثمار.

  • دراسة السوق ومعرفة حركة نشاطه في الاستثمار سواء في البيع أو الاستئجار، ومعرفة المخاطر لاتخاذ القرارات الأفضل.
  • اختيار منطقة مناسبة للاستثمار حيث تعد مناطق الرياض وجدة والمنطقة الشرقية من أفضل الوجهات للاستثمار العقاري، كونها تُعرف بأهميتها الاقتصادية وما توفره من أبراج معمارية شاهقة وخدمات راقية متكاملة في التعليم والصحة ومراكز للتسوق مما يضمن أرباح عقارية بعيدة المدى.
  • الاختيار الصحيح لنوع العقار حيث تعد الفلل الشكل الأكثر انتشارا للعقارات الاستثمارية في السعودية يليها الشقق السكنية.
  • الاختيار الصحيح للوكيل العقاري والذي يساعد في منح المشورة المهنية الصحيحة واتخاذ القرار الاستثماري الأفضل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أشكال الاستثمار العقاري الموجود ضمن المملكة العربية السعودية، يجدر الاشارة إلى التسهيلات الكبيرة التي تقدمها شركة تمليك المنزل للمستثمرين ممن يبحثون عن مشاريع عقارية مربحة، وذلك سواء للبيع او الآجار في أرقى أحياء مدينة جدة، لذا سارع في التواصل مع الشركة واحصل على أفضل الخيارات المتاحة للاستثمار ضمن أبنية معمارية فخمة في أرقى أحياء المملكة.